الإعلام والبيئة بين النظرية و التطبيق
د زهير عبد اللطيف عابد
د احمد العابد ابو السعيد
التعريف بالمؤلفين :
المقدمة :
يستهل المؤلفين كتابهما بمقدمة تتضمن :
ان الاهتمام الاعلامي بقضايا البيئة يعتبر حديثا نسبيا اد لم يتسع و يتصاعد الابعد اكتشاف الاثار السلبية و المدمرة للبيئة الناجمة عن التطبيقات المعاصرة لتكنولوجيا الحديثة مما خلق اهتماما متزايدا بقضايا البيئة و استلزم قيام وسائل الاعلام بتسليط على المشكلات البيئية في محاولة للقضاء عليها او التحقيق من حدها
الفصل الاول : مفهوم و مكونات و اساليب الاعلام و الوعي البيئي
حيت تطرق الى مفهوم التلوث و انواعه و مفهوم الوعي البيئي حيث عرفه بانه ادراك الفرد لمتطلبات البيئة و تنمية السلوكات الصحيحة لديه تجاه البيئة و يكون دلك من خلال تعريفه بمكونات البيئة و العلاقة التي تربط هده المكونات معا و معرفة المشكلات الناجمة عن الاخلال بتوازنها
اهمية الاعلام في التوعية البيئية : حيث يهدف الاعلام الى تشكيل الوعي الي تشكيل الوعي البيئي بصورة ايجابية مما يؤدي الي دفع المواطنين الى تغيير سلوكهم الضارة بالبيئة و المشاركة بفعالية في حل المشكلات البيئة
الاعلام البيئي ووظائفه : الاعلام , التفسير و التحليل ,الاقناع , الحوار و النقاش , الارشاد و التوجيه
دور الصحافة المطبوعة في التوعية بالقضايا البيئية:
الكتب و التقارير : ان هاتين الوسيلتين لهما تاثير في نوعية معينة من الجماهير و هي الفئة التي تتابع الكتب و التقارير و لديها وقت كاف مخصص لدالك
الوسائل السمعية البصرية المستخدمة في الاعلام البيئي :
الفصل الثاني : الاعلام و القضايا البيئية
اهداف و اساليب معالجة الاعلام للقضايا البيئية :
اولا : اهداف الاعلام البيئي :
ثانيا : اساليب معالجة قضايا البيئية في وسائل الاعلام :
الجمهور المستهدف من الاعلام البيئي : يوجد نوعان من الجمهور المستهدف هما :
المضمون الاعلامي للرسائل البيئية : تسعى الى تحقيق اكبر اثر لها من الجمهور المستهدف و الوصول الى اكبر رقعة جغرافية ممكنة و احداث التغيير و التوجيه و التثقيف
اهم خصائص الرسالة الاعلامية البيئية :
الفصل الثالث : الاعلام و الكوارث البيئية :
الكوارث البيئية : تشهد مناطق عدة من العالم ازديادا مطردا في عدد الكوارث و الاخطار البيئية و قد يرجع قدر من هده الزيادة في عدد الكوارث الى التحسن في طرق الابلاغ عنها
المعالجة الاعلامية للكوارث : عندما تحدث كارثة في احدى المناطق تصبح وسائل الاعلام المحلية و الاقليمية و العالمية اهم السبل لمعرفة تطورات هده الكارثة و تداعيتها من جهة
و هدا المنحى هو ما يعبر عنه الاعلاميون بنظرية الاعتماد على وسائل الاعلام التي ان الجمهور يلجا الي وسائل الاعلام لتلبية حاجياتهم المعرفية
الخصائص الاعلامية للكارثة :
الفصل الرابع : الاعلام البيئي العربي
الاعلام الفلسطيني و المشكلات البيئية :
ان المواضيع البيئية في الصحف الفلسطينية قليلة جدا و ارجعت دلك بسبب ظروف الانتفاضة الفلسطينية و تحول معظم الاعلام في الاراضي الفلسطينية لتغطية احداثها و لقلة الموضوعات البيئية المنشورة في الصحف الفيلسطنية
الاعلام البيئي العربي : و يعد الاعلام البيئي تخصصا جديدا في مجال الاعلام بدا ينمو في مطلع السبعينات , المصطلح تعبير مركب من مفهومين ,هما الاعلام و البيئة فالاعلام هو الترجمة الموضوعية و الصادقة للاخبار , و البيئة فهي المحيط الدي يعيش فيه الانسان و ما يلاحظ في الاعلام البيئي العربي ان اقل من 10من الصحافة العربية توظف محورا للقضايا البيئية و التنمية المستدانة
و العديد من الؤسسات الاعلامية في العالم العربي تتلقى الدعم المالي من الوزارة البيئة لتخصيص صفحات بيئية اسبوعية , ما يمنع الصحافي او القراء من الحيادية او النقد
الاعلام البيئي و دوره الاجتماعي : ادا كان الضرر البيئي اصبح يتعلق بكل جوانب الحياة لا مناصب منه فالاعلام البيئي هو منقد البيئة فهو الدي يحدث على التحرك لدى المعنيين المباشرين بالسلطات السياسية او المؤسسات المتخصصة , فالمزيد من الاعلام الرسمي و غير رسمي في تاهيل دوره البيئي في الوعي الاجتماعي لدى كافة الشرائح في المجتمع , فللاعلام البيئي دور في تثقيف افراد المجتمع بيئيا للوصول الى ثقافة بيئية اجتماعية ضرورية من اجل تحقيق رؤية نظامية شمولية متكاملة لبناء مجتمع مثقف عبر وسائل الاعلام المتعددة و هده الثقافة لم تعد فقط للمتخصصين انما لكافة فئات المجتمع
المشكلات التي تواجه الاعلام البيئي :
مقترحات و حلول للارتقاء بالاعلام البيئي :